Quran Interactive Recitations - Click below

Friday, January 29, 2010

� Ali Valiyollah Group � الموالي والتميز العلمي

 

الموالي والتميز العلمي
[ شبكة ملف الطاهرة / بقلم: الشيخ حسام آل سلاط / مرات العرض: 0 ]
 
الشيخ حسام آل سلاط

ورد عن إمامنا الصادق عليه السلام أنه قال :( يغدوا الناس على ثلاثة أصناف : عالم ومتعلم وغثاء ، فنحن العلماء وشيعتنا المتعلمون ، وسائر الناس غثاء) . 

العلم ميزان للتفاضل :
النبي وآله عليهم السلام جعلوا ميزان للتفاضل في المجتمعات بالعلم وهو ميزان راجح من الواضح أثره على المستوى الحضاري لكل مجتمع  ,ويطبع بصماته على كل الفئات فيه , فكلما كان المجتمع أكثر علماً مع القيم بكل تأكيد سمى المجتمع وتألق بين باقي المجتمعات وكان نموذجاً يحاول الآخرون أن يقتفوا أثره .

الشيعة والعلم : 
المراجع لتاريخ التشيع يقف على نماذج باهرة في مجال العلوم المختلفة التي أسسوها وكانوا السباقين إليها , ومن أحب أن يستزيد فليراجع كان المحقق الشيخ السبحاني  (الشيعة في موكب التاريخ ) و ( تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام ) للسيد حسن الصدر وسواهما من الكتب التي ترصد تألق الشيعة وتميزهم دون سواهم , والحمد لله تعالى فإن الناظر يجد أن شباب الشيعة يملكون العقول والحماس للعلم والمعرفة ولهم إنجازاتهم في البلاد فراجع تاريخ المنطقة لتجد المخترعين والمبدعين في مجال العلوم المختلفة كالطب والفيزياء والهندسة والمخترعات , والسؤال من أين جاء التميز ؟ 
القرآن ميّز المؤمنين برفعتهم بالعلم والدين والإيمان , ولو وجد الله تعالى شيئاً يرفع به الناس واقعا غير الإيمان والعلم لقدّمه للناس وليتسابقوا في تحصيله (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ) .

إنه من أئمة الهدى عليهم السلام فهم كاملون في كل شيء لذا أرادوا لشيعتهم أن يكونوا مثلهم وأن يتابعوهم ويشايعوهم , وما تسميتهم بالشيعة إلا للمشايعة والمتابعة , فلا يكفي أن نقول إننا شيعة ولا نتبع آثارهم ونكون متميزين مثل أئمتنا سلام الله عليهم , وقد ورد عن إمامنا الصادق عليه السلام :  ( معاشر الشيعة كونوا زيناً لنا ولا تكونوا علينا شينا )  , فعندما يهمل الموالي العلم ينعكس ذلك على مستواهم الفكري ووعيهم ومكانتهم بين غيرهم من الطوائف الأخرى , فمن لوازم المتابعة والمشايعة مشايعتهم علمياً .

وهذه الأيام الطلاب يستعدون لدخول قاعات الامتحان لقياس تحصيلهم العلمي للمواد التي درسوها , تعتبر الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات الطلاب، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يتم بوساطتها أيضاً الوقوف على مدى تحقيق الأهداف السلوكية، أو النواتج العلمية، وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع الكفايات التحصيلية لدى الطلاب . 

فالمذاكرة والمثابرة لا ينبغي أن تكون قبيل الامتحانات فقط , بل طوال العلم وربما يكتشف الطالب متأخراً أن إهماله للدروس والمراجعة فيقع فريسة الخوف والاضطراب لذا  يحاول أن ينهي المنهج بأي طريقة كانت , فيسهر الليل ليذهب صباحاً للمدرسة دون نوم مما ينعكس سلبياً على نتائجه , لذا يُنصح بالمراجعة بعد صلاة الفجر وبالأخص وقت السحر الساعة الثالثة فإنه وقت  مبارك وأسرع في الفهم والحفظ حيث يكون الذهن صافي والقدرة أسرع كما أثبتت الأبحاث في ذلك.
كيف نهيئ أبناءنا للامتحانات : 
- أن نجلس معهم كل يوم دقائق ونطمئن عليهم ونطمئنهم على أن سعيهم لا يذهب سدى بالتوكل على الله سبحانه  وبتقديم الوسائل الصحيحة للتوفيق .
التتمة على 

__._,_.___
الحمدلله الذی جعلنا من المتمسکین بولایه امیرالمومنین و الائمه المعصومین علیهم السلام

http://groups.yahoo.com/group/Ali_valiyollah

به دوستداران اميرالمومنين علي (ع) بشارت رستگاري باد.از شما بزرگواران دعوت مي شود تحقيقات و مطالب و آيات و روايات پيرامون ايشان و سلاله پاكش را براي اين گروه ارسال دارند تا شيعيان ايشان از آن بهره مند گردند . از آنجا كه گروه آزاد است خواهشمند است در ارسال مطالب دقت فرماييد
     التماس دعا
دوستداران اهل بيت عصمت و طهارت
.

__,_._,___

No comments:

Post a Comment

Blog Archive